نقل معلومات الجواز الكويت وألية استعلام تحديث بيانات جواز السفر

قامت وزارة الداخلية الكويتية، بالإعلان عن تدشين مجموعة كبيرة من الخدمات الإلكترونية والخاصة بالوافدين على وجه التحديد للتسهيل عليهم، كما أطلقت عدد من الخدمات الرقمية التي تخص المقيمين من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي والذي يسمح بالحصول على خدمة تجديد إقامة الأفراد بالإضافة إلى الاستعلام عن نقل معلومات الجواز الكويت كخدمة متداولة للوافدين، كما أتاحت الوزارة ألية نقل بيانات الجواز بعد التجديد.

ألية نقل معلومات الجواز الكويت

من أجل تحديث بيانات الجواز أون لاين ينبغي المرور بمجموعة من الخطوات الرقمية دون الحاجة إلى زيارة الجوازات أو المكاتب المعنية بالأمر في الدولة، وذلك في إطار حرص الوزارة على التسهيل على المواطنين فأما ما يخص نقل معلومات الجواز الكويت فإنها تتم من خلال اتباع التالي:

  • الولوج إلى موقع وزارة الداخلية الكويتية.
  • الدخول إلى الخدمات الإلكترونية واختيار الإدارة العامة لشؤون الإقامة وهي أحد الخدمات المقدمة للوافدين.
  • ثم قم بالنقر على تبويب تجديد أون لاين، وقم بتسجيل الدخول من خلال حسابك الرسمي في المنصة.

تحصل على استمارة تتعلق بجواز السفر الحالي، ويتم تعديل البيانات المتاحة به وإدخال كافة المعلومات المطلوبة سواء التي تتعلق بالقديم أو الجديد معًا في آن واحد، ثم يتم تقديم المستندات الرسمية والنقر على خيار تقديم الطلب.

ستحصل في الحال على كود الطلب والمستخدم فيما بعد للاستعلام عن نقل البيانات أو التعرف على موعد الانتهاء من نقلها وبالتالي استخدام جواز السفر الجديد بالمعلومات المُحدثة.

استعلام تحديث بيانات جواز السفر للمقيمين

وإلى جانب الخدمات الإلكترونية، متاح أيضًا من خلال وزارة الداخلية الموقع الإلكتروني إمكانية الاستعلام عن بيانات الوافدين من بينها بيانات جواز السفر، والتي تتم من خلال التالي:

  • دخول موقع وزارة الداخلية.
  • الانتقال إلى إدارة شؤون الإقامة أفراد (https://www.moi.gov.kw/).
  • النقر على تبويب استعلام عن حالة البيانات.

شروط القبول لنقل بيانات جواز السفر

تتطلب شروط قبول نقل بيانات الجواز بعد التجديد إدخال المعلومات المطلوبة في كافة الحقول، من بينها إدخال الرقم المدني الخاص بصاحب الطلب، ثم إدخال كود الطلب الذي تم الحصول عليه عند التقديم، وعند النقر على تبويب استعلام ستظهر لك في الحال جميع المعلومات المطلوبة.

كم رسوم نقل معلومات الجواز الكويت؟

أكدت الجهات المختصة أن الخدمة مجانية ولا تحتاج إلى سداد الرسوم، ولكن ما يحتاج إلى رسوم هو تجديد جواز السفر ولكن هناك مجموعة من الفئات تحصل على إعفاء من الدفع، ومن بين تلك الفئات ذوي الاحتياجات الخاصة المسجلين لدى الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بالإضافة إلى المسنين المسجلين لدى الشؤون الاجتماعية في الكويت، ولكن المتطلبات تُطبق على جميع الفئات.

هل يمكن استخراج جواز سفر بدل تالف بالكويت؟

تسمح الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر طلب جواز سفر بدل تالف بشرط متطلبات أساسية لا بد من تقديمها من بينها تقديم جواز السفر التالف، ثم تقديم نموذج طلب الحصول على جواز بدل تالف ويتعين حضور الشخص صاحب الطلب بنفسه إلى الإدارة العامة للجنسية وتقديم الأوراق والمستندات المطلوبة واستكمال الإجراءات.

نقل معلومات الجواز الكويت
كيف نقل معلومات الجواز الكويت

من هم المعفيين من دفع رسوم الجواز؟

يعفى من سداد قيمة الرسوم عدد من الفئات من بينها: المسن المعوز والفئات المسجلة لدى الشؤون الاجتماعية الحاصلين على الهوية الخاصة وكل من بلغ سن الخامسة والستين رسميا، كما لا يُسدد الرسوم ذوي الاحتياجات الخاصة طبقاً لما ورد ضمن شروط إصدار وثائق السفر الكويتية.

  1. ما متطلبات تجديد جواز سفر كويتي بدل فاقد؟

    في حال الرغبة في الحصول على جواز سفر بدل فاقد يجب توفير المتطلبات التالية:
    • ضرورة تقديم نسخة من كتابة العلاقة الذي يؤكد على فقدان الجواز.
    • ينبغي أن يتوجه صاحب الطلب بنفسه إلى الإدارة المختصة للوقوف على أسباب فقدان الجواز وأين تم فقده.
    • الإعلان عن فقدانه من خلال الجرائد الرسمية الكويتية.
    • ثم يتم تقديم الجواز بعد مرور الفترة القانونية وهي خمس أشهر.

  2. كم رسوم استخراج الجواز الكويتي بدل فاقد؟

    هناك رسوم لا بد من سدادها للحصول على جواز سفر بدل فاقد وقيمتها:
    • خمسة دينار كويتي في حال الحصول على جواز ساري لمدة خمس سنوات.
    • بينما عند الحصول عليه لمدة عشر سنوات فسوف تكون الرسوم مُقدرة ستة دينار كويتي.
    • يعفى من السداد كلًا من ذوي الاحتياجات الخاصة والمواطنين ممن بلغوا سن الخامسة والستين.

وبذلك قدمنا كافة التفاصيل المتعلقة بكيفية نقل معلومات الجواز الكويت مع المتطلبات التي حددتها الداخلية، وكذلك رسوم استخراج جواز السفر الكويتي بدل فاقد وفقاً لما ورد عن شؤون الإقامة بشأن تحديث البيانات للوافدين.