تقرير يكشف كم بلغت مصروفات برامج صندوق تنمية الموارد البشرية 9 أشهر

تسعى المملكة العربية السعودية بجهود حثيثة إلى تنمية الموارد البشرية الوطنية، وهو أحد أهداف المملكة الأبرز لتحقيق النمو الاقتصادي، وذلك من خلال تدريب وتأهيل الشباب السعودي وتنمية مهاراته للعمل من أجل المشاركة في مسيرة المملكة التنموية، ومن هذا المنطلق تم إنشاء صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) بهدف الاستثمار الناجح في موارد المملكة البشرية، ويبذل الصندوق جهوداً كبيرة للوصول إلى تحقيق هذا الهدف.

جهود برامج الصندوق

وقال تركي بن عبدالله الجعويني، المدير العام لصندوق تنمية الموارد البشرية، خلال مشاركته مؤخراً في إحدى الجلسات الحوارية لأعمال الدورة السابعة لمبادرة مستقبل الاستثمار تحت عنوان “البوصلة الجديدة”، أن الصندوق يبذل كل الجهود لتطوير وتنمية مهارات الشباب السعودي.

مصروفات برامج صندوق تنمية الموارد البشرية
تقرير مصروفات برامج دعم التوظيف

كم بلغت مصروفات برامج صندوق تنمية الموارد

تمت الإشارة خلال الجلسة إلى أنه خلال الـ 9 أشهرالماضية من العام الحالي بلغ إجمالي ما أنفقه الصندوق على مختلف البرامج الخاصة بدعم التدريب والتوظيف والتمكين للعديد من منشآت القطاع الخاص بلغ 6.9 مليارات ريال، موضحاً أن عدد المنشآت التي استفادت من الدعم الذي يقدمه الصندق والمتمثل في العديد من المنتجات والبرامج بلغ 97 ألف منشأة.

وأضاف الجعويني، يحظى الصندوق باهتمام بالغ من القيادة الحكيمة في المملكة، وذلك سعياً إلى بناء وتطوير قدرات وتنمية مهارات الكوادر الوطنية، وزيادة نسب مشاركتهم في سوق العمل، فضلاً عن تحفيز وتشجيع القطاع الخاص للإسهام الفعال في ملف التوطين، إضافة إلى تعزيز شراكة الصندوق مع العديد من الجهات المهتمة بالتدريب والتوظيف، وزيادة تنافسية الكوادر الوطنية وتمكينها من سوق العمل.

حول الصندوق

أنشئ صندوق تنمية الموارد البشرية في عام 2000، بهدف تأهيل وتدريب الشباب السعودي وتوظيفه في القطاع الخاص، ومن ضمن الجهود التي يبذلها الصندوق لتحقيق هذا الهدف قيامه بما يلي:

  • تقديم الإعانات لتأهيل وتدريب الكوادر الوطنية وتوظيفِها في القِطاع الخاص .‏
  • المشاركة مع أصحاب الأعمال في تكاليف التدريب والتأهيل.‏
  • تحمل نِسبة من راتب المتدرب الذي تم تأهيله وتوظيفه في منشآت القِطاع الخاص.
  • تقديم كل أوجه الدعم والتمويل لمختلف المشاريع والخطط والدراسات والبرامِج التي تهدِف إلى التوطين.
  • تقديم قروض لمختلف المنشآت التييتم تأسيسها في المملكة وتقوم بتأهيل وتدريب الشباب السعودي.‏