تعليم تحدد حالات إجراء الامتحانات عن بُعد لنهاية الفصل الدراسي الأول

أعلنت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي تحديد أربع حالات يُمكّن فيها للطالب إجراء الامتحانات التقييمية لنهاية الفصل الدراسي الأول لعام 2023-2024 عن بُعد، وذلك بموافقة وتنسيق بين إدارة المدرسة وإدارة التقييم وقياس أداء الطلبة، وقد أوضحت المؤسسة الحالات الأربع المقررة في “الدليل الإرشادي لسياسة تقييم الطلبة”.

ما هي حالات إجراء الامتحانات عن بُعد

حددت الإمارات للتعليم المدرسي من خلال “دليل تقييم الطلبة للعام الأكاديمي 2023-2024” الذي تم اعتماده رسمياً، الحالات  لإجراء الامتحانات عن بُعد كما يلي:

مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي
4 حالات إجراء الامتحانات عن بُعد
  1. الطلبة والطالبات فئة أصحاب الهمم، الذين يواجهون صعوبات في إجراء الاختبار واقعياً.
  2. جميع الطلبة الخاضعون للعلاج خارج الدولة في حالات مرضية محددة.
  3. الطلبة المتواجدون خارج الدولة بعذر مقبول.
  4. القُصّر المحتجزون في مراكز الأحداث.

وقد أضافت مؤسسة تعليم ثلاثة إجراءات جديدة خاصة بطلبة الصف الثاني عشر في هذه الامتحانات، تشمل خضوع الطلبة أصحاب الهمم الذين يملكون خطة تربوية فردية لامتحانات خاصة، تُعدّ من قِبل المعلمين الذين شاركوا في إعداد هذه الخطة، كما يُطلب من ولي الأمر التوقيع والتعهّد بالموافقة على تطبيق هذه الإجراءات.

متى تكون مواعيد امتحان نهاية الفصل

سيبدأ الطلبة من الصف الثالث وحتى الثاني عشر امتحانات نهاية الفصل في 24 نوفمبر، وتنتهي في 7 ديسمبر، مع تجميد الامتحانات لمدة أربعة أيام بسبب العطل الرسمية، وتتطلب الاختبارات المركزية الحضور الفعلي في المؤسسات التعليمية كما تعتمد على مقرر الفصل الدراسي.

وتنقسم المواد إلى مجموعتين، (A) تشمل المواد الأساسية وتُحتسب في المجموع النهائي، و(B) تضم المواد العلمية الأخرى التي تعزز عملية التعلم دون احتسابها في المجموع النهائي، بحسب الدليل الإرشادي لسياسة تقييم الطلبة 2024م.

ضوابط إعداد الورقة الامتحانية

  • يجب أن يتزامن الاختبار مع عمليات التقييم المركزية لكل الفصول الدراسية.
  • يُنفّذ داخل المدرسة ويُعدّها المعلم بالتنسيق مع معلم التربية الخاصة.
  • يجب أن يستند الاختبار إلى معايير التعلّم أو نواتج التعلّم الأساسية.
  • يجب مراعاة احتياجات الطلبة والخطط الفردية في التقييم.

وتشدد “مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي” على حرصها لتوفير بيئة تعليمية منصفة وشاملة تراعي الاحتياجات الخاصة لكل طالب، مؤكدةً الالتزام بتطوير آليات تقييم مرنة تتماشى مع المتغيرات وتضمن العدالة والتكافؤ في فرص التعليم، وهو ما يعكس الاهتمام بتحديث آليات وسياسات إجراء الامتحانات حضورياً أو عن بُعد.