البيئة والمياه والزراعة تدشن منصة حافظ وكيف الاستفادة منها

دشنت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، منصة حافظ الرقمية، بهدف  الاستفادة من خدماتها في إطار الحفاظ على موارد المملكة المائية واستخدام مصادر المياه بصورة أفضل، وذلك عن طريق المراقبة اللحظية المستمرة لحفارات الآبار وعدادات المياه المستخدمة بها.

تعزيز كفاءة قطاع المياه

وقال المهندس/ عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة، خلال تدشينه المنصة الرقمية الجديدة أن المملكة تولي قطاع المياه أهمية بالغة وتدرك الدور الكبير الذي تلعبه التقنية والابتكار، خصوصاً حال توظيفهما في تعزيز كفاءة القطاع المعني وتطوير أداءه، بما يساهم بشكل فعال في تحقيق الاستدامة الموارد المائية وتوفير الأمن المائي.

كيف تستفيد الوزارة من منصة حافظ

أشار الدكتور/ عبد العزيز بن محارب الشيباني، وكيل الوزارة للمياه، إلى أن الجهود التي تبذلها المملكة لاستخدام التقنية والابتكار وتوظيفهما في قطاع المياه، ساهم بصورة كبيرة في رفع كفاءة وتعزيز الموارد المائية للآبار الجوفية، لافتاً إلى أن منصة حافظ الرقمية سوف تستفيد منها الوزارة من خلال تحقيق المنصة لعملية التكامل بين مختلف الأنظمة الداخلية والخارجية المتعلقة بإدارة المياه، وهو الأمر الذي يتناغم كلياً مع مستهدفات رؤية 2030 واستراتيجية المملكة للتحول الرقمي.

أهداف المنصة الرقمية الجديدة لوزارة البيئة

أضاف الشيباني، أن من أبرز أهداف المنصة الرقمية “حافظ” يتمثل في:

  • خفض حفر الآبار العشوائي.
  • تطبيق مختلف التقنيات الذكية التي تساهم بفاعلية في تنمية مصادر المياه وحمايتها.
  • الحفاظ على استدامة مصادر الماء وإدارتها بشكل أمثل.
  • تقوم المنصة بعمليات تحليل لتلك البيانات عن طريق أحدث التقنيات الرقمية.
  • ترتكز على عمليات المراقبة اللحظية عن طريق استقبالها للبيانات التي ترسلها الأجهزة التي تتبع الحفارات، وبيانات العدادات الموجودة على الآبار في السعودية.

وأشار وكيل الوزارة  إلى أن دعم القيادة الرشيدة لقطاع المياه ساهم بشكل كبير في رفع كفاءة الاستخدام لموارد المياه الطبيعية، كما ساهم استخدام الذكاء الاصطناعي وما يقدمه من حلول في تحسين جودة الاستعمال للمياه المعالجة.

تجدر الإشارة إلى أن مبادرات برنامج التحول الوطني كان من بينها مبادرة تنظيم استهلاك مياه الآبار الجوفية والسطحية، والتي كانت تهدف إلى إدارة موارد المياه بطريقة مثلى، وهو الأمر الذي نفذته وزارة البيئة والمياه والزراعة فعلياً بتركيبها للعديد من أجهزة التتبع على معدات حفر الآبار