الحالات المستحقة للمساعدة الاجتماعية بيت الزكاة وطريقة تقديم طلب

ما هي الحالات المستحقة للمساعدة الاجتماعية بيت الزكاة الكويتي؟ قدمت المؤسسة تفاصيلها رغبة منها في إعانة المستحقين، فمنذ أن تم تأسيس بيت الزكاة في عام 1982 وقام بتقديم عدد كبير من وسائل المساعدة، كما أنه يستقبل التبرعات من المواطنين للتوسع في الأنشطة والمساعدات الاجتماعية التي تُقدم إلى الفقراء وذوي الحاجة، وفي إطار التسهيلات التي قدمتها المؤسسة أُعلن مؤخرًا عن توفير الكثير من الخدمات الإلكترونية من بينها تقديم طلب بيت الزكاة مساعدة 2023.

الحالات المستحقة للمساعدة الاجتماعية بيت الزكاة

هناك مجموعة من الفئات المستفيدة من المساعدة الاجتماعية التي توفرها مؤسسة بيت الزكاة في الكويت، وقد قامت أيضًا بتقديم عدد كبير من المساعدات الإنسانية للكثير من الدول من بينها اليمن، وغيرها من الدول العربية، أما عن الحالات المستحقة للمساعدة الاجتماعية بيت الزكاة فهي كما يلي:

  • تُقدم الإعانات إلى كبار السن في الكويت، والأرامل والمطلقات من النساء أيضًا.
  • يتم سداد الديون للغارمين لدى الجهات الحكومية أو المؤسسات الخاصة.
  • تقديم طلب مساعدة مالية لبناء منزل أو الحصول على الدعم المالي لترميم المنازل والبيوت القديمة.

تقدم المؤسسة قروض حسنة، ولكن لفئات معينة، من بينها سداد الديون والبناء أو تقديم المساعدة لتلقي العلاج في الدول الخارجية، ويمكن للأشخاص الذين لم يحصلوا على عمل لدى المؤسسات الحكومية والخاصة التقديم على المساعدات المالية أيضًا، ويتم تقديم الدعم إلى الأيتام وخصوصًا من يرغبون في استكمال مسيرة التعليم مثل الجمعية الكويتية لمساعدة الطلبة.

الحالات المستحقة للمساعدة الاجتماعية
حجز موعد بيت الزكاة الكويتي

كيف يتم حجز موعد بيت الزكاة

يمكن زيارة فرع بيت الزكاة في الكويت ولكن ينبغي أن يتم حجز موعد أولًا لإمكانية الحصول على استحقاق الزيارة، وذلك من خلال التالي:

  • زيارة موقع بيت الزكاة (https://www.zakathouse.org.kw/).
  • النقر على حجز مواعيد.
  • اختيار أحد المساعدات المتاحة.
  • كتابة الرقم المدني أو رقم الملف.
  • ثم النقر على دخول لاستكمال البيانات.

طريقة استخدم حاسبة الزكاة الإلكترونية

أشار الموقع الرسمي إلى إمكانية استخدام حاسبة الزكاة الإلكترونية التي وفرتها المؤسسة من أجل معرفة قيمة الزكاة سواء للذهب أو للمال أو الفضة والعملات، وتستخدم وفق التالي:

  • انتقل إلى رابط حاسبة الزكاة إلكترونية.
  • ثم اختيار نوع الزكاة.
  • كتابة المبلغ أو الوزن.
حاسبة الزكاة الإلكترونية
بيت الزكاة الكويتي احسب زكاتك

وبعد الانتهاء من كافة المعلومات يمكن التبرع بقيمة الزكاة من خلال النقر على خيار تبرع لإتمام عملية الدفع بالوسائل المتاحة.

كيف استعلم عن القرض الحسن بيت الزكاة

آلت الخدمات الإلكترونية المُقدمة بيت الزكاة بعد التعرف على الحالات المستحقة للمساعدة الاجتماعية خدمة الاستعلامات عن القرض الحسن، والتي تتم من خلال اتباع ما يلي من خطوات:

  1. الولوج إلى موقع بيت الزكاة الكويتي، ثم النقر على الاستفسارات.
  2. الدخول إلى استفسار عن معاملة قرض وإدخال الرقم المدني ثم رقم القرض.
  3. بعد ذلك يتم النقر على خيار بحث “الحالات المستحقة للمساعدة الاجتماعية”.

انتظر قليلاً حتى تظهر لك كافة المعلومات المطلوبة عن أقساط القروض الحسنة المقدمة إلى الحالات المستحقة في الكويت 2023، ذلك في إطار نظام الدعم والمساعدة الاجتماعية.

متى تقديم على مساعدة اجتماعية بيت الزكاة؟

يفتح باب تقديم الطلبات بدءً من يوم الأحد وحتى يوم الخميس من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً.

ماهي شروط مساعدة المرضى والمعاقين من بيت الزكاة؟

• أن يكون المتقدم بالطلب صاحب إعاقة تجعله غير قادر على العمل.
• ألا يكون السن أقل من الثامنة عشر عام وألا يزيد عند التقديم عن ستين عام.
• عدم الحصول على دخل من أي مؤسسة أخرى أو أن يكون لديه راتب شهري من شأنه أن يساهم في رفع مستوى المعيشة.

كم مبلغ مساعدة بيت الزكاة؟

يختلف مبلغ المساعدة من حالة إلى أخرى ويتم إضافة مبلغ 150 دينار كويتي على قيمة المساعدات الشهرية للأسر التي لا تمتلك مسكن تمليك ولكنها تُقيم فقط بالإيجار، ويصرف مبلغ خمسين دينار في حال الأفراد المعاقين الذين لا يحصلون على دخل شهري.

كم يستغرق تحويل الشيكات في الحسابات البنكية؟

تتطلب الفترة اللازمة لتحويل الشيكات في الحسابات البنكية يوم عمل إذا كانت الخدمة من بيت التمويل بينما البنوك الكويتية قد يستغرق ثلاث أيام عمل فقط، ويتم مراجعة الصندوق، في حال لم يتم الإيداع خلال فترة أربعة أيام عمل للتأكيد على صحة البيانات والأوراق والمستندات التي تم تقديمها إلى الصندوق.

وتجدر الإشارة أن الهيئة قدمت أنواع مساعدات عاجلة للمتضررين حول العالم ومن أبرزها حملات تبرع إغاثة السودان وباكستان وفلسطين، إضافة إلى حملة مساعدة تركيب الأطراف الصناعية للاجئين السوريين وغيرها من المشاريع الأخرى للمساعدات محلياً وعالمياً.